الموقع الجغرافي لمدينة أولاد عياد

1- الموقع:

      ينتمي مركز أولادعياد إلى منطقة الدير أو ما يعرف ب " قدم الجبل". و هو مجال إلتقاء بين الجبل من الجهة الجنوبية و السهل ومن الجهة الشمالة، وقد تم اعتبار كل جماعة يقع جزء منها أو مجموعها داخل مجال الالتقاء هذا منتمية الى المجموعة الجغرافية " الدير". وبهذا تكون اولادعياد تجمع بين خصوصيات الجبل وخصوصيات السهل.

 و يحد مدينة أولادعياد :

            - من الجهة الشمالية و الشرقية جماعة اولاد ناصر.

            - من الجهة الغربية جماعة حد بو موسى.

            - من الجهة الجنوبية جماعة ارفالة التابعة لقيادة بزو اقليم أزيلال.

        تقع أولادعياد على الاحداثيات: 32° 12' 0" شمالا  و 6° 48' 0" غربا . و على الطريق الرئيسي رقم 8 الذي يربط مدينة بني ملال بمدينة مراكش .ويعتبر معمل السكر لتادلة معلمة للمدينة بحكم وجوده  بمحاذاة الطريق يسهل على الزائر  التعرف على المدينة .

 
Agrandir le plan

 2- المعطيات المناخية:

       تنتمي مدينة أولادعياد ( خميس اولادعياد) الى المناخ المتوسطي القاري شبه الجاف، الذي يتميز بشتاء بارد و رطب ، وصيف حار وجاف  حيث يبلغ متوسط حرارته العليا29.71 درجة و متوسط الحرارة الدنيا 13.05 درجة بينما يبلغ متوسط ما يهطل من أمطار 438.42 ملمتر في السنة. لكن هذه التساقطات غير منتظمة على طول السنة، أما الرياح السائدة فهي رياح الشرقي الخاصة بفصل الصيف والتي تهب من الجنوب مخلفة موجة من الحر الشديد.

 3- التربة:

      تتميز التربة بالتنوع وهي بصفة عامة سطحية عميقة شيئا ما، و غنية بالدبال. أما احتياطها من الماء فهو جد محدود. وتبقى التربة عند  المستويات المرتفعة (الجبل) رطبة طيلة السنة، أما المنطقة السهلية فهي مغطاة بتركات الزمن الرابع التي تشكل عاملا ملائما للاستغلال الفلاحي المكثف، نظرا لكون التربة غرينية مثل سهل بني موسى.

4- الموارد المائية:

      من حيث الموارد المائية السطحية فالمدينة لا تتوفر سوى على قناة الري الرئيسية الآتية من سد بين الويدان . أما الموارد المائية الباطنية فالمدينة تعتمد على بئرين تابعين للوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء. و العين الرئيسية وكذا بعض العيون الثانوية كعين "ذهيبة" و عين " سيدي عيسى"  وعين موشان .لكن مع ذلك يبقى هناك خصاص في الموارد المائية الصالحة للشرب خاصة في فصل الصيف.

قناة الري الرئيسية

العين الأساسية التي تزود السقايات بالمدينة (تودمرين)

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع مدينة أولاد عياد 2008-2014